التوريد الخاضع لضريبة القيمة المضافة

التوريد الخاضع لضريبة القيمة المضافة

يتم فرض ضريبة القيمة المضافة، على توريد السلع والخدمات بمقابل اثناء ممارسة الاعمال من قبل أي شخص داخل الدولة، بشرط الا يكون التوريد معفي من الضريبة ، وتم تحديد التوريد وانواعه وشروطه، في الباب الثالث من المرسوم بقانون اتحادي رقم 8 لسنة 2017  في شأن ضريبة القيمة المضافة والمعدل بالمرسوم بقانون اتحادي رقم 18 لسنة 2022

وتم معالجته بالتفصيل في الباب الثاني، من اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي المذكور أعلاه (قرار مجلس الوزراء رقم 52/2017 و 45/2020 و 24/2021 و 88/2021 و 99/2022)

وحتى يكون التوريد خاضعا لضريبة القيمة المضافة، يجب أن يتوافر فيه شروط ومواصفات، تم تحديدها في تعريف التوريد الخاضع للضريبة الوارد في الباب الأول من المرسوم واللائحة المذكورين أعلاه ، ولذلك سوف نتعرض لهذه الشروط كالآتي:

الشرط الأول: أن يتم توريد سلع أو خدمات بمقابل.

  • السلع كما تم تعريفها في الباب الأول من المرسوم واللائحة، هي الممتلكات المادية التي يمكن توريدها، بما في ذلك العقارات سواء بيع أو تأجير والمياه وجميع أنواع الطاقة، ويشمل ذلك الكهرباء والغاز الحيوي وغاز الفحم وغاز النفط المسال، والغاز الطبيعي وغاز النفط ، والغاز المنتج وغاز محطات التكرير، والغاز الطبيعي والمعاد تكوينه، وغاز النفط المسال المعالج بالحرارة وأي خليط غازات، سواء تم استعمالها للإضاءة أو الحرارة أو التبريد أو تكييف الهواء، أو أي أغراض أخرى.
  • وتوريد السلع يكون بنقل ملكيتها أو نقل حق التصرف فيها كمالك من شخص لآخر، سواء كان بموجب اتفاقية بيع خطية أو شفهية، وقد يكون نقل الملكية في الحال أو في المستقبل.
  • تم تعريف الخدمات في المرسوم واللائحة بأنها أي شيء يمكن توريده غير السلع ويشمل توريد الخدمات كلا من الآتي :
  • منح حق أو التنازل عنه أو إيقافه أو تركه.
  • توفير تسهيل أو ميزة.
  • عدم المشاركة في أي نشاط أو عدم السماح في حصوله أو الاتفاق على القيام بأي نشاط.
  • نقل حصة لا تقبل التجزئة في سلعة.
  • نقل أو ترخيص الحقوق غير المادية ، مثل حقوق المؤلفين والمخترعين والفنانين ، والحقوق والعلامات التجارية والحقوق التي تعتبرها تشريعات الدولة ضمن هذه الفئة.
  • ولا يعتبر توريدا للخدمات مهام عضو مجلس الإدارة التي يقوم بها الشخص الطبيعي الذي يتم تعيينه كعضو مجلس إدارة في أي من الجهات الحكومية أو منشآت القطاع الخاص.
  • يجب أن يكون توريد السلع والخدمات بمقابل، والمقابل كما تم تعريفه في المرسوم واللائحة هو ما تم استلامه أو من المتوقع استلامه لقاء توريد السلع أو الخدمات سواء كان مبالغ نقدية أو غير ذلك مما يصح استلامه كعوض.

أي أنه يمكن أن يكون مقابل التوريد نقدا أو عينا.

  • وتكمن الفائدة من التفرقة بين السلع والخدمات، في إمكانية تحديد مكان التوريد حيث تختلف فيما إذا كان التوريد توريدا للسلع، او توريدا للخدمات .
  • وكذلك يختلف الوضع عند استرداد ضريبة النفقات التي تمت قبل التسجيل ، حيث حددت المادة 56 من المرسوم خمس سنوات سابقة للتسجيل يمكن استرداد ضريبة نفقاتها عن الخدمات ، ولم يتم تحديد أي مدة بخصوص استرداد الضريبة المدفوعة عن السلع قبل التسجيل.

الشرط الثاني : أن يتم توريد السلع والخدمات بواسطة شخص خاضع للضريبة.

 الشخص الخاضع للضريبة وفقا للمادة الأولى من المرسوم هو الشخص المسجل لأغراض ضريبة القيمة المضافة أو الملزم بالتسجيل، ولا يوجد فرق بين المسجل وفق للحد الإلزامي أو الاختياري ، ويكون الشخص ملزما بالتسجيل عندما يتجاوز حد التسجيل الإلزامي.

الشرط الثالث : أن يتم التوريد داخل دولة الامارات العربية المتحدة.

حيث يجب أن يتم التوريد داخل الدولة وفقا لأحكام القانون ويوجد قواعد عديدة لتحديد مكان التوريد تم ذكرها في المواد رقم 27،28،29،30،31 من المرسوم وفي المواد رقم 20،21،22 من اللائحة.

الشرط الرابع : يجب أن يتم توريد السلع والخدمات اثناء ممارسة الاعمال.

والاعمال هي أي نشـــاس يمارس بانتظام واســـتمرارية واستقلالية من قبل أي شخص وفي أي مكان، كالنشاط الصناعي، أو التجاري أو الزراعي أو المهني أو الحرفي أو الخدمي أو أنشطة التنقيب أو ما يتعلق باستعمال الممتلكات المادية أو غير المادية.

وشرط انتظام النشاط واستمراريته لا يجعل من معاملة البيع لمرة واحدة توريدا تم اثناء ممارسة الاعمال.

الشرط الخامس : ألا يكون التوريد معفيا أو خارج نطاق الضريبة.

يجب تحديد نوع التوريد، حتى يتم معرفة الالتزام الضريبي سواء بفرض الضريبة أو استردادها، حيث لا يجوز فرض الضريبة على التوريدات المعفية أو التوريدات خارج نطاق الضريبة، ولا يجوز استرداد الضريبة عن النفقات المستخدمة في التوريدات المعفية، وحيث تم تحديد التوريدات المعفية حصرا في القانون فإن أي توريد لا يتوافر فيه جميع الشروط يعتبر توريدا خارج نطاق الضريبة ولا يجوز فرض ضريبة القيمة المضافة على هذا التوريد.ِ

دور الخبراء في مساعدة الأعمال

هنا يأتي دور خبراء اتش ايه ام جي جروب للاستشارات، فنحن وكلاء ضريبيون معتمدون من الهيئة الاتحادية للضرائب، نملك فريق من الخبراء المدربين والجاهزين للمساعدة وتوجيه عملك نحو الطريق الصحيح والقيام بكافة الالتزامات الضريبية بالنيابة عنك سواء التسجيل، الاسترجاع أو الإقرار الضريبي، فلا تتردد بالتعرف على فريقنا والتواصل معنا.

Leave A Comment